Cart 0

فوائد الشعير للتخسيس.. أكثر من رائعة

فوائد الشعير في التخسيس و فقدان الوزن

لقد استخدمت الحضارات القديمة الشعير لاحتوائه على الكثير من العناصر المفيدة في مجال الصحة والجمال . ولذلك, ينصح العديدون من أخصائيين التغذية بإدراج الشعير في نظم الغذاء اليومية، و ذلك من أجل الاستفادة من تلك المادة الفريدة، و التي بالرغم من قلة تكلفتها و توفرها، و لكن يجهل الكثيرون قيمته الغذائية، و ما به من فوائد رائعة، و خاصة للمرأة ، حيث هناك الكثير من فوائد الشعير للبشرة ، بالإضافة الى فوائد الشعير للتخسيس و تحقيق الوزن المثالي. في هذا المقال نحب أن نلقي الضوء على أهمية الشعير لإنقاص الوزن, وكيفية استخدامه من أجل الحصول على قوام رائع دون معاناه.

 

أولا: ما هو عشب الشعير:

يطلق الشعير على اوراق الشعير التي تحتوي علي بذور صغيرة غنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر المضادة للأكسدة ،  و لذا فهي رائعة لمحاربة الخلايا السرطانية بشكل فعال , بالإضافي الى احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية وعناصر الكلوروفيل، و التي تعمل علي طرد السموم الضارة من خلايا الجسم وتنقيتها بصورة طبيعية وآمنه

ثانياً : ما هي علاقة  دقيق الشعير بفقدان الوزن؟

أولاً، ينتج دقيق الشعيرعند طحن عشب الشعير بنخالته ثم تعرضه لبعض المعالجات الصناعية ، و يستخدم دقيق الشعير بعد ذلك في صنع المعجنات التي تتميز بمعدلات منخفضة من السعرات، بالإضافة الى مزايا صحية أخري كبيرة. وتتفوق المعجنات المصنوعة من دقيق الشعير على مثيلاتها المصنعة من الدقيق الأبيض، حيث لدي الأخير الكثير من السعرات الحرارية و التي لا تساعد اطلاقاً في عملية فقدان الوزن، حيث يتم حرقها بصعوبة بالغة مسببة البدانة، و الأمراض المختلفة كالزيادة في معدلات السكر في الدم. غالباً ما ينصح أطباء التغذية باستبدال الدقيق الأبيض و منتجاته بدقيق الشوفان عند إتباع أي حمية غذائية ، و ذلك بهدف السيطرة على معدل السعرات الحرارية المستهلكة.

 

ثالثاً : هل يمكن للشعير خفض معدل الكولسترول في الدم ؟

يمكن للشعير من خلال ما يحتويه من ألياف (قابلة و غير قابلة للذوبان) أن يقوم بخفض معدل الكوليسترول في الدم. حيث تتحد الالياف القابلة للذوبان مع الاحماض الدهنية و من ثم تساهم في خفض معدل الكوليسترول في الدم.  كما تقوم الالياف الغير قابلة للذوبان على اطلاق حمض البروبيونيك ، و هو من الاحماض التي تساعد في خفض معدل الكولسترول في الدم، و لذلك فهو فعاًل للحول دون الاصابة بالساكتات الدماغية والقلبية ، كما يحمي القلب من التعرض إلى أمراض الشرايين التاجية .

رابعاً : هل يساعدك الشعير حقاً على الإحساس بالشبع ؟؟

يعمل تناول القليل من الشعير، سواء عن طريق تناوله مباشرة مع الطعام الخفيف كالزبادي، او عن طريق شرب مياه الشعير على تعزيز الشعور بالشبع و الامتلاء لفترات زمنية طويلة، و من ثم يساعد على الابتعاد عن الطعام لفترات لا بأس بها، أو على الاقل لتقليل معدل تناول الطعام. و لهذا فإننا نجد علاقة مباشرة ما بين تناول الشعير و فقدان الوزن. فائدة رائعة أخري اتناول الشعير هو احتوائه على كمية كبيرة من الحديد و عناصر خري هامة، مما يساعد على توازن الجسم خلال فترة اتباع الحميات الغذائية و عدم تعرضه لفقر الدم نتيجة لقلة المحتوي الغذائي بفترة الحميات الغذائية.

فائدة أخيرة للشعير نذكرها هنا، و هي قدته على حرق الدهون بصورة طبيعية،  و بالتالي تحقيق الوزن المثالي دون عناء كبير.



Older Post Newer Post


Leave a comment